Site icon news dz -dznews

الجزائر ثاني أكبر موردي الغاز إلى أوروبا

الجزائر ثاني أكبر موردي الغاز إلى أوروبا

أصبحت الجزائر أكبر مصدر للغاز الطبيعي عبر خطوط الأنابيب إلى أوروبا، حيث حلت ثاني أكبر موردي الغاز بعد النرويج، وقد استقر الغاز الجزائري عبر خطوط الأنابيب عند 23 مليار متر مكعب في الأشهر الـ9 الأولى من 2023.

واستحوذت واردات النرويج على أكبر حصة من صادرات الغاز الطبيعي إلى أوروبا عبر خطوط الأنابيب بما يعادل 54 بالمائة منذ بداية العام حتى نهاية سبتمبر الماضي، حسب ما نقله موقع “الطاقة”، تليها الجزائر بنسبة 20 بالمائة في المركز الثاني.

وأضاف التقرير أن روسيا التي انقطعت إمداداتها عبر خط أنابيب نورد ستريم منذ العام الماضي لا تزال تستحوذ على 17 بالمائة من الصادرات المتجهة إلى أوروبا عبر خطوط الأنابيب، ولم يفرض الاتحاد الأوروبي أي عقوبات على واردات الغاز الروسي عبر خطوط الأنابيب حتى الآن، رغم انقطاع إمداداتها عبر خط أنابيب نورد ستريم الرئيسي بعد انفجارات مجهولة.

كما أفاد المصدر ذاته، أن واردات أوروبا من الغاز الطبيعي الروسي انخفضت بنسبة 66 بالمائة إلى 19 مليار متر مكعب خلال الأشهر الـ9 المنتهية في سبتمبر الماضي مقارنة بـ56 مليار متر مكعب خلال المدة نفسها من عام 2022، كما انخفضت واردات أوروبا من الغاز الطبيعي النرويجي بنحو 13 بالمائة إلى 62 مليار متر مكعب خلال نفس الفترة مقارنة بـ72 مليار متر مكعب خلال المدة نفسها من عام 2022.

واستقرت واردات أوروبا من الغاز الجزائري عبر خطوط الأنابيب عند 23 مليار متر مكعب في الأشهر الـ9 الأولى من 2023، حسب التقرير ذاته، دون تغيير عن المدة نفسها من 2022، ومقارنة بـ26 مليارًا و12 مليار متر مكعب في عامي 2021 و2020 على التوالي.

وظلت الكميات المستوردة من أذربيجان وليبيا دون تغيير تقريبًا على أساس سنوي خلال الأرباع الـ3 الأولى من 2023.

 

#الجزائر #ثاني #أكبر #موردي #الغاز #إلى #أوروبا




#oussama_boulegheb #elhiwardz #alakhibariat.xyz #elhiwar #elhiwar-en



Exit mobile version