إستعراض آخر تحضيرات العمل الفني التاريخي لذكرى اندلاع ثورة التحرير

استعرضت وزارة المجاهدين وذوي الحقوق، اليوم الاثنين بالجزائر العاصمة، آخر التحضيرات الخاصة بالعمل الفني التاريخي “روح الجزائر” للمخرج أحمد رزاق، والذي سيكون عبارة عن رحلة في تاريخ الجزائر المقاومة واستنطاق لأهم الأحداث التاريخية، منذ ما قبل الميلاد وإلى ما بعد الاستقلال.
وخلال ندوة صحفية نظمت بالمركب الأولمبي “محمد بوضياف” لعرض آخر تفاصيل هذا العمل الملحمي قبل عرضه بمناسبة إحياء الذكرى الـ70 لـ اندلاع ثورة التحرير، أكد المشرف العام عليه، نور الدين السد، أنه “عمل ثقافي وفني وتاريخي ضخم، وعمل جماعي أيضا بقيادة المخرج أحمد رزاق, أنجز برؤية عالمية، ويتحدث عن الجزائر بصفتها معقلا للثوار والأحرار وقلعة للدفاع عن القضايا العادلة في العالم”.

واعتبرت المديرة الفرعية بوزارة المجاهدين وذوي الحقوق والمكلفة بالتوثيق التاريخي والسمعي البصري, خالدي صبرينة, بأن هذا العمل “يجمع بين البعد التاريخي الأكاديمي والبعد الثقافي والفني”, ويعد أيضا “محورا رئيسيا” من بين المحاور التي سطرتها الوزارة في إطار التحضيرات الخاصة بالاحتفالات الرسمية بالذكرى ال70 لاندلاع الثورة التحريرية المجيدة (1954- 2024).

ومن جهته, قال مدير المركز الوطني للدراسات والبحث في الحركة الوطنية وثورة أول نوفمبر 1954, حسين عبد الستار, أن هذه الملحمة, جاءت “استجابة للقواعد والمعايير التي أرساها رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, لصون الذاكرة الوطنية والاهتمام بها, من خلال إستعمال كل الوسائل الممكنة لتدوين تاريخ الجزائر”.

وأشار المتحدث إلى استخدام “تقنيات الصورة والصوت والكوريغرافيا وغيرها لضمان عرض فني عالي المستوى, يسلط الضوء على البعد الحضاري للجزائر ويترجم عبقرية الجزائري في صنع التاريخ, كما يحكي أهم الأحداث التاريخية المؤسسة للأمة بدءا بالتاريخ القديم الحافل بالأحداث والبطولات, إلى العصور اللاحقة, وصولا إلى الجزائر المعاصرة, ومرورا بالفتوحات الإسلامية والتاريخ الحديث ثم مرحلة الاحتلال الفرنسي الغاشم”.

كما سيتوقف هذا العمل الفني, يضيف السيد عبد الستار, “عند المقاومات الوطنية بأشكالها المختلفة, العسكرية والسياسية والثقافية, قبل ثورة نوفمبر الخالدة, ومعها لوحات تحاكي دور جيش التحرير الوطني, إلى جانب استذكار أصدقاء الثورة الجزائرية من مختلف الجنسيات العربية والأجنبية”.

وبدوره, أشار المخرج أحمد رزاق, إلى أنه بدأ الاشتغال على هذا العمل الجديد “وفق رؤية إخراجية سبقت كتابة النص في حد ذاته, كونه عمل يتطلب الكثير من الفنانين في شتى التخصصات, سيقدمون 13 لوحة أو مشهدا فنيا”.

ويجمع العمل, وفق رزاق, “ما يقارب الألف شخص, سيكونون على الخشبة والكواليس, من بينهم أكثر من 700 فنان و200 تقني تطلب العمل معهم لعدة شهور في ورشات متخصصة في الموسيقى والكوريغرافيا والسينوغرافيا والديكور والملابس والموسيقى والغناء”.

وبالإضافة إلى الفنانين الجزائريين سيعرف أيضا هذا العرض مشاركة فنانين من “17 دولة عربية”, من بينهم علي أحمد سالم من ليبيا, عبير عيسى من الأردن, دليلة مفتاحي من تونس, عامر حامد محمد من العراق, حسن نخلة من فلسطين, محمد عزيز سالم من موريتانيا, سلوى حنا من سوريا, وآخرين من السعودية وعمان ولبنان ومصر والبحرين, حسب القائمين عليه.

وكانت وزارة المجاهدين وذوي الحقوق, قد أنجزت خلال الأعوام الماضية, عدة أعمال فنية مخلدة لـ اندلاع ثورة التحرير ولذكرى استرجاع السيادة الوطنية, على غرار “ألا فاشهدوا” (2022) و”آية” (2023) و”قبلة الأحرار” (2024), حيث تدخل هذه العروض ضمن مساعي الوزارة لصون الذاكرة الجماعية والحفاظ على الإرث التاريخي الجزائري.

 

#إستعراض #آخر #تحضيرات #العمل #الفني #التاريخي #لذكرى #اندلاع #ثورة #التحرير

- Advertisement -spot_img

Stay Connected

0المشجعينمثل
0أتباعتابع
0المشتركينالاشتراك

Related Articles

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا