Site icon news dz -dznews

الأعلاف المدعمة تكلف الدولة 7 ملايير دينار سنويا

الأعلاف المدعمة تكلف الدولة 7 ملايير دينار سنويا

 الأعلاف المدعمة تكلف الدولة 7 ملايير دينار سنويا
توسيع المساحات المسقية من أجل رفع مردود الإنتاج من أجل توفير مادة الشعير للموالين

أكد وزير الفلاحة والتنمية الريفية، عبد الحفيظ هني، أنه تم اتخاذ كافة الإجراءات لتوفير الأعلاف لفائدة الموالين، بسعر مسقف لا يتجاوز 3200 دج للقنطار، مبرزا أن الدولة تتحمل تكلفة مالية تقدر بنحو 7 ملايير دج سنويا لتوزيع هده المادة المدعمة.

وأوضح هني، خلال زيارة عمل لولاية النعامة للوقوف على ملفات تعزيز وتطوير تربية المواشي لتنمية شعبة اللحوم الحمراء وكذا الوقوف على برنامج تموين السوق الوطنية باللحوم الحمراء تحضيرا لشهر رمضان المعظم لسنة 2024، ومدى تقدم نظام الثلاثية بين مربي المواشي، الديوان الوطني لتغذية الأنعام، والمؤسسة الجزائرية للحوم الحمراء، أن القطاع الفلاحي ركيزة هامة للأمن الغذائي بالنظر إلى الوضعية الجيوستراتيحية وخاصة في ظل ارتفاع الأسعار في الأسواق العالمية.

كما نوه الوزير بالبرنامج التنموي بالولاية وخاصة المنطقة الحدودية والمناطق السهبية والتي تعتبر جد هامة بالنسبة للإنتاج الحيواني والنباتي وإنتاج الحليب وإنتاج اللحوم الحمراء ومن بين العوامل المساعدة في رفع الإنتاج الفلاحي توفر القدرات المائية.

وأكد هني، بالنسبة لإنتاج الحبوب أنه تم توسيع المساحات المسقية من أجل رفع مردود الإنتاج وخاصة الحبوب من أجل توفير مادة الشعير للموالين ومنه إعادة النظر في تطوير شعبة المواشي وإنتاج اللحوم الحمراء، مبرزا أنه تم تطبيق نظام الثلاثي بتوفير الأعلاف بسعر 3200 دج للقنطار على طول السنة بحضور رئيس الفيديرالية الوطنية لتربية المواشي والمدير العام للجزائرية للحوم الحمراء والمدير العام للديوان الوطني للتغذية الأنعام، وهذا من اجل دعم و تطوير وتنمية شعبة اللحوم الحمراء في إطار تموين السوق الوطنية باللحوم الحمراء.

كما ذكر الوزير بكل الإجراءات التحفيزية والتي اتخذتها السلطات العليا  للبلاد لفائدة الموالين والتي تتمثل في تسوية بعض الأراضي المستغلة بدون سند قانوني، توفير الأعلاف بكل أنواعها، تسهيلات الحصول على رخص حفر الآبار، دعم على الجرارات، دعم على عتاد السقي والكهرباء الفلاحية.

وطمأن هني، مهني شعبة تربية المواشي بأن الديوان الوطني لتغذية الأنعام “أوناب” يتحكم في تنظيم عملية توزيع الشعير العلفي بسعر مسقف لا يتجاوز 3200 دينار، مشيرا أن الدولة تتحمل تكلفة مالية لتوزيع هذه المادة العلفية المدعمة على الموالين تقدر بنحو 7 ملايير دينار سنويا.

وأشار المتحدث ذاته، إلى اثار التغيرات المناخية في المجال الفلاحي خاصة شح تساقط الأمطار، حيث سيتم إعادة النظر في شعبة الحبوب و لتوجه إلى غراسة الأشجار المثمرة المقاومة، مضيفا بخصوص الإحصاء العام للمواشي أنه سيتم إعادة الإحصاء لفائدة كل الموالين والمربين بين شهر أكتوبر نوفمبر من هذه السنة لتمكين كل الموالين الاستفادة من الأعلاف بأسعار مدعمة للحفاظ على الثروة الحيوانية وتحقيق الامن الغذائي.

واستمع الوزير إلى بعض انشغلات الموالين والمربين والتي تصب معظمها في توفير مادة الشعير والنخالة بولاية النعامة، مؤكدا أنه سيتم قريبا وضع نظام خاص بتوزيع هذه المادة لفائدة كل المربيين كما سيتم إعادة النظر في البرنامج التنموي بذات الولاية.

#الأعلاف #المدعمة #تكلف #الدولة #ملايير #دينار #سنويا




#oussama_boulegheb #elhiwardz #alakhibariat.xyz #elhiwar #elhiwar-en



Exit mobile version