الجزائر مؤهلة للانضمام إلى “بريكس” وبوتين يتعهد بالتسهيل

انطلقت ،صباح اليوم الأربعاء،بجوهانسبورغ  -عاصمة جنوب افريقيا- قمة مجموعة “بريكس” الـ15  ، برئاسة الدول الاعضاء الخمس ، والتي تبحث توسيع المجموعة ، بحضور ممثلين عن الدول المعنية على غرار الجزائر ، التي تقدمت بطلب الانضمام نوفمبر الماضي .

أعرب مدير الشرق الأوسط بوزارة خارجية  جنوب إفريقيا  السفير  أشرف يوسف سليمان   في تصريح للقناة  الإذاعية الأولى عن تفاؤله الكبير بإمكانية انضمام الجزائر لمجموعة “بريكس”  كونها مؤهلة لذلك لعدة اعتبارات ، أولها أن الجزائر تعد من ضمن الدول التي تكتسي  أهمية كبيرة في القارة الإفريقية  ما يجعلها تظطلع بدور بارز في حال انضمامها لهذا التحالف الاقتصادي.

وقال أشرف يوسف سليمان  إن ملف انضمام الجزائر  بين أيدي رؤساء  الدول الخمس  للمجموعة الإقتصادية خاصة بعد موافقتهم على توسعة مجموعة البريكس. وفي السياق ، دعا الرئيس الصيني  شي جين بينغ لتشجيع الدول على الانضمام إلى بريكس لإنشاء عالم أكثر عدالة، في وقت لاتزال ” عقلية الحرب الباردة”  حسبه تشكل مصدر قلق للعالم اليوم. كما أكد الرئيس الصيني على ضرورة أن تنهض دول بريكس  بمبدأ التعددية القطبية وتعزيز دور الأمم المتحدة وتلتزم  بالتنمية السلمية والشراكة الإستراتيجية والأمن القومي لدول المجموعة، كما دعاها إلى لعب دور للوصول إلى تسوية سياسية في المناطق الساخنة لحل النزاعات.

الجلسة الافتتاحية للقمة الـ15 لمجموعة الاقتصادات الكبرى الناشئة تحت شعار “بريكس وأفريقيا: شراكة من أجل النمو والتنمية المستدامة والتعددية”،  جرت بحضور الرئيس الجنوب أفريقي سيريل رامافوزا و والبرازيلي لولا دا سيلفا ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، في حين تحدث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عبر الفيديو من موسكو وناب عنه في القمة وزير خارجيته سيرغي لافروف. وأكد بوتين في تدخله  مطالبة  مجموعة “بريكس”  بنظام عالمي منصف قائم على القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة.

وتابع بوتين  أن مجموعة “بريكس”  تسعى لإنهاء هيمنة الدولار الأميركي على المبادلات التجارية العالمية وتعزيز استخدام العملات المحلية، مشيرا إلى أن روسيا ستسعى خلال رئاستها القمة المقبلة لبريكس في مدينة كازان لتسهيل تطبيق القرارات المتعلقة بتوسيع المجموعة.

وقال رئيس الوزراء الهندي إن بلاده تدعم توسيع مجموعة “بريكس” ، مشيرا إلى اقتراح بمنح عضوية دائمة للاتحاد الأفريقي في مجموعة بريكس لتعزيز حضور دول الجنوب، وأضاف أن بنك التنمية الجديد التابع لمجموعة بريكس يلعب دورا أساسيا في تنمية جنوب العالم.رئيس جنوب أفريقيا  أكد أنه  على دول “بريكس”  أن تحقق مصالح عالم الجنوب.

#الجزائر #مؤهلة #للانضمام #إلى #بريكس #وبوتين #يتعهد #بالتسهيل




#oussama_b #elhiwardz #alakhibariat.xyz #elhiwar #elhiwar-en # الحوار_الجزائرية # مصطفي_بونيف



- Advertisement -spot_img

Stay Connected

0المشجعينمثل
0أتباعتابع
0المشتركينالاشتراك

Related Articles

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا