اليوم الوطني للصحافة … واقع وآمال

تحيي الأسرة الإعلامية، اليوم الوطني للصحافة الذي يصادف 22 أكتوبر من كل سنة، بعدما تم إقراره في 2013، في رمزية لتعزيز حرية التعبير و تخليدا لتاريخ صدور أول عدد من جريدة «المقاومة الجزائرية» سنة 1955، الناطقة باسم جبهة وجيش التحرير الوطني.

و جاء هذا اليوم كاعتراف بتضحيات أجيال من الصحفيين الجزائريين منذ الثورة إلى مرحلة ما بعد الاستقلال والبناء والتشييد مرورا بالعشرية السوداء ،فالتعددية كلها مراحل عكست تضحيات الأسرة الإعلامية كل عبر منبره.

لتتوالى بعدها المكاسب التي جاءت لتثمن أكثر دور الأسرة الإعلامية من خلال الإعلان عن جائزة رئيس الجمهورية يوم 3 ماي 2015 بمناسبة اليوم العالمي لحرية التعبير، تكريسا للمهنية والاحترافية في الأداء الصحفي و تثمينا لعمل الصحفيين ودفاعا عن المكاسب الإعلامية وما قدمته في سبيل الوطن والمهنة وازدهار المجتمع الجزائري .

هذا وشهد قطاع الإعلام في الجزائر تطورا ملحوظا، خصوصا فيما بادرت به وزارة الاتصال بوضع قوانين لتنظيمه، من خلال عقد عدة ورشات مع الفاعلين في القطاع، الذين أبدوا أراءهم حول كيفية النهوض به، على غرار ما يحدث في الدول الأخرى التي حققت قفزات نوعية في هذا المجال .

و من ضمن التزامات رئيس الجمهورية تنظيم لقاءات منتظمة مع وسائل الإعلام. وقد ظهر جليا الاهتمام الخاص الذي يوليه الرئيس تبون للإعلام من خلال حرصه على الالتقاء دوريا بممثلي وسائل الإعلام الوطنية وسعيه الدائم إلى ترقية أساليب ومضامين الاتصال المؤسساتي في سياق الالتزام بمهام الخدمة العمومية والصالح العام والاستجابة لتطلعات المواطن وتكريس حقه في المعلومة الاحترافية.

يذكر أن وزارة الاتصال قد أعلنت في بيان لها  عن تأجيل إحتفالية اليوم الوطني للصحافة، وكذا جائزة رئيس الجمهورية للصحفي المحترف التي كانت مقررة يومي 21 و22 أكتوبر . و”جاء هذا التأجيل، بالنظر للأوضاع المأساوية الخطيرة التي تعيشها فلسطين المحتلة، لاسيما قطاع غزة تضامنا مع الشعب الفلسطيني الشقيق في هذه المحنة”.

 

#اليوم #الوطني #للصحافة #واقع #وآمال




#oussama_boulegheb #elhiwardz #alakhibariat.xyz #elhiwar #elhiwar-en



- Advertisement -spot_img

Stay Connected

0المشجعينمثل
0أتباعتابع
0المشتركينالاشتراك

Related Articles

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا