Site icon news dz -dznews

تنصيب المجموعة البرلمانية للصداقة الجزائرية-العراقية

تنصيب المجموعة البرلمانية للصداقة الجزائرية-العراقية

 تنصيب المجموعة البرلمانية للصداقة الجزائرية-العراقية
تنصيب لجنة الصداقة البرلمانية الجزائرية-العراقية بهدف تعزيز التعاون البرلماني بين البلدين

تم الأحد، بالجزائر العاصمة، تنصيب لجنة الصداقة البرلمانية الجزائرية-العراقية، بهدف تعزيز التعاون البرلماني بين البلدين.

وأشرف على تنصيب هذه المجموعة البرلمانية للصداقة، رئيس لجنة الشؤون الخارجية والتعاون والجالية بالمجلس رابح بوثلجة، وقنصل جمهورية العراق بالجزائر سرمد دلشاد أيوب بحضور ممثل عن وزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج فؤاد العياشي.

وبالمناسبة، اعتبر بوثلجة أن “تنصيب هذه المجموعة دليل على امتداد لتطابق المواقف المتواصل والمنظم بين البلدين”، مبرزا أن هذه المجموعة ستسهم في “تنشيط الدبلوماسية البرلمانية وتعزيز التعاون البرلماني بين الهيئتين التشريعيتين وفقا لمذكرة التفاهم للتشاور السياسي ببغداد في 2014 بين البلدين”.

وأعرب عن أمله في أن “تكون هذه المجموعة أداة فعالة للعمل والسعي الجاد من أجل تطوير آليات الاتصال والتشاور والمبادلات الثنائية في مختلف المجالات”، داعيا إلى العمل من أجل “تكثيف الأنشطة البرلمانية بين البلدين من زيارات رسمية، دورات تكوينية والمشاركة في مؤتمرات ومحادثات بين رؤساء الهيئتين التشريعيتين”.

وبالمناسبة، ذكر بوثلجة أن “الحديث عن العلاقات بين الجزائر والعراق يمتد إلى مرحلة الكفاح الوطني ضد الاستعمار”، مشيرا إلى “دور العراق في مساندة الثورة التحريرية المجيدة ضد الاستعمار الفرنسي”، مضيفا أن “العلاقات الثنائية التاريخية والجيدة بين البلدين تتميز بتطابق المواقف حيال العديد من المسائل الاقليمية و الدولية”، مشيرا إلى أن الجزائر والعراق “يتطلعان إلى إعادة بناء شراكة متميزة”.

من جهتها، أكدت رئيسة اللجنة البرلمانية للصداقة الجزائرية-العراقية، أمير سميرة، عزم المجموعة “على تبادل وجهات النظر بين البلدين حول الأوضاع الراهنة والمعلومات المتعلقة بالحياة البرلمانية ومجال التشريع والقانون في ظل التطورات الاقليمية والدولية الراهنة”.

وأأشارت بالمناسبة، إلى أن “البلدين حافظا على موقف موحد حيال العديد من المسائل السياسية في ظل التطورات والتغييرات الاقليمية والدولية الراهنة، والدعم المتبادل للترشيحات لنيل العضوية في المؤسسات الجهوية والدولية وكذا التنسيق في الهيئات الإقليمية والدولية، حيث شكلت علاقات البلدين مثلا حيا, عما يجب أن يكون عليه علاقات الصداقة والتعاون والتضامن بين البلدين”.

بدوره، اعتبر العياشي أن هذه المجموعة البرلمانية بمثابة “لبنة جديدة تأتي لتعزيز التعاون الثنائي بين البلدين وتوطيد العلاقات التاريخية بين الجزار والعراق”.

#تنصيب #المجموعة #البرلمانية #للصداقة #الجزائريةالعراقية




#oussama_b #elhiwardz #alakhibariat.xyz #elhiwar #elhiwar-en # الحوار_الجزائرية # مصطفي_بونيف



Exit mobile version