توطين 6 آلاف وحدة سكنية من برنامج عدل 3

أنهت الجهات الوصية عملية إختيار الأوعية العقارية الخاصة بتوطين 6000 وحدة سكنية بصيغة البيع بالإيجار “عدل”، وذلك في إطار التحضير لإطلاق أشغال إنجاز برنامج عدل 3.
وقامت السلطات ولاية مستغانم، باختيار القطب الحضري مزغران السفلى لتوطين جميع البرامج السكنية التي استفادت منها الولاية خلال السنة الجارية، منها 6 آلاف وحدة سكنية في صيغة البيع بالإيجار التي حظيت بحصة الأسد، حسب ما كشفت عنه مديرة التعمير والهندسة المعمارية والبناء.

وأوضحت حكيمة حمزة، أنّ ولاية مستغانم تعرف شحّا في العقار الحضري، الأمر الذي تطلّب التوجّه نحو أقطاب حضرية يمكنها استيعاب مختلف المشاريع السكنية، ومنها القطب الحضري مزغران السفلى الذي يضمّ 78 هكتار، ويستوعب أكثر من 6800 وحدة سكنية، وحظيت بحصة الأسد 6 آلاف وحدة لصيغة البيع بالإيجار، فيما يجري القيام بالتهيئة والربط بمختلف الشبكات للانطلاق في هذه المشاريع مرحلة بمرحلة.

وأشارت محدّثتنا إلى المشاريع التي تقع على عاتق دائرتها، وفي مقدّمتها الربط بمختلف الشبكات للبرامج السكنية في مختلف الصيغ، منها الإيجاري العمومي والترقوي المدعّم والبيع بالإيجار وغيرها، وتليها عمليات التهيئة الحضرية بوسط مدينة مستغانم بإعادة الاعتبار للمباني القديمة، ومنها مسجد بدر والساحة الخارجية والمباني التي تحيط بالمسجد.

وفي سياق متصل، كشف مدير السكن لولاية مستغانم، بن سلامة تاج الدين، عن استفادة الولاية خلال الخماسي 2020/2024 من مشاريع سكنية تقدّر بـ15736 وحدة سكنية من مختلف الصيغ، منها 3400 وحدة للسكن العمومي الإيجاري، و1860 سكن ترقوي مدعّم و526 وحدة سكنية للبيع بالإيجار، والتي تخصّ البرنامج التكميلي الذي تم تبليغه سنة 2022 للولاية بعد دراسة طعون المستفيدين، فضلا عن برنامج هام خاصّ بإعانات بناء السكن الريفي والذي يقدّر بـ9950 إعانة.

وكان وزير السكن والعمران والمدينة، محمد طارق بلعريبي، قد شدد في وقت سابق، على ضرورة التحضير الفعلي لتوطين البرنامج الخماسي 2024-2029، والذي أقره رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون والمقدر بـ 02 مليون وحدة سكنية من ضمنها برنامج عدل 3.

وصرح الوزير أن عملية التحضير لتوطين برنامج السنة المقبلة يتم من الآن وتنطلق الأشغال مباشرةً بعد المصادقة على قانون المالية 2025، وبهذا فإن على المديرية العامة للسكن بالتنسيق مع المديرية العامة للتعمير والهندسة المعمارية والبناء وإعداد جدول لعملية انطلاق المشاريع لسنة 2025 وكذا جدول خاص بعملية توزيع السكنات للسنة المقبلة 2025 وخاصة خلال المحطات التاريخية المهمة (05 جويلية والفاتح نوفمبر)

وفي هذا الصدد ولتسريع في تجسيد البرامج المنجزة لسنتي 2023 -2024، أمر السيد الوزير بضرورة تقليص أجال الانطلاق والإنجاز والعمل على تسديد كل مستحقات المتعاملين في وقتها وبدون أي تأخير

اجراء من شأنه الحفاظ على وتيرة تسمح باحترام مواعيد تسليم السكنات للخماسي 2025-2029 تجسيدا مليوني سكن بصيغة السكن الريفي والعمومي الإيجاري وكذا سكنات عدل 3؛ حسب الوزير

و بخصوص تعبئة العقار على مستوى الولايات المذكورة وهي:  باتنة، الجزائر، تيزي وزو، المدية، جيجل، برج بوعريريج، سطيف، البليدة، تيبازة، المسيلة، عين الدفلى. أبن أكد بلعريبي أنه قد تم تخصيص أزيد من 14 ألف هكتار تابعة لأملاك الدولة يمكنها استيعاب برنامج هائل من السكنات.

ويندرج الاجتماع في إطار مواصلة لسلسلة اللقاءات التي أقرها وزير السكن والعمران والمدينة، السيد محمد طارق بلعريبي، مع السيدات والسادة المدراء التنفيذيين التابعين للقطاع تقييما لعملية توزيع السكنات في 05 جويلية الفارط وتحضيرًا لعملية توزيع السكنات المقررة في الفاتح نوفمبر المقبل.

#توطين #آلاف #وحدة #سكنية #من #برنامج #عدل

- Advertisement -spot_img

Stay Connected

0المشجعينمثل
0أتباعتابع
0المشتركينالاشتراك

Related Articles

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا