زيتوني :” تنشيط التجارة الخارجية، لن يحقّقَ الأهداف دون إشراك الجهاز الدبلوماسي”

أفاد وزير التجارة الطيب زيتوني اليوم الأحد،   أن تنشيط التجارة الخارجية، لن يحقّقَ الأهداف المسطرة دون إشراك الجهاز الدبلوماسي بما يمتلكه من كفاءات وطنية، وتمثيليات منتشرة في كافة أنحاء العالم .وذلك خلال  الملتقى الموسوم بـ “دور مجالس رجال الأعمال في تفعيل الدبلوماسية الاقتصادية”،

وفي كلمته،  أكد وزير التجارة أن تفعيل دور مجالس رجال الأعمال أصبح ضرورةً ملحةً لتعزيز الدبلوماسية الاقتصادية للجزائر.

مضيفا أنه بفضل الإصلاحات الاقتصادية العميقة التي أطلقها رئيس الجمهورية،  عبد المجيد تبون، والتي مكّنت بلادنا من تحقيق طُفرة اقتصادية غير مسبوقة في تاريخها، ففي ظرف أربع سنوات ونصف، حقق اقتصادنا الوطني نتائج إيجابية وملموسة، حولت الجزائر من بلد مُستورد لكل احتياجاته، إلى بلدٍ مُنتجٍ ومُصدّرٍ لكثيرٍ من السلع.

​وأفاد الوزير أن  العديد من الشُعَب الإنتاجية ، عرفت زيادةً ملحوظة في الإنتاج، مِمَا عزّز من اكتفائنا الذاتي وقلل من تبعيتنا للأسواق الخارجية، دون أن ننسى التطورات المحققة في جودة المنتجات الجزائرية، التي أصبحت ترقى الى مستوى تطلعات المواطن وتنافس المنتجات الأجنبية في عدة أسواق دولية”.
مضيفا أن ​كل هذه الإصلاحات لم تكُن مُجَرد سياسات وإجراءات عقيمة، بل هي ترجمة لالتزام رئيس الجمهورية، ببناء اقتصاد قوي ومُستدام، قادر على تلبية احتياجات الوطن والمواطنين.
​من جهة أخرى، أكد وزير التجارة أن لقد تجارب الدول المتقدمة أثبتت أن مجالس رجال الأعمال تلعب دوراً ريّاديًا في تعزيز العلاقات الاقتصادية فيما بينها، إذ تُعدّ آلية تُعوّلُ الحكومات عليها للتكيّف مع التغيرات الاقتصادية، من خلال رصد وتحليل الاتجاهات التجارية للشركات، التي تستدعي التأقلم معها لتمكينها من اغتنام الفرص الناشئة في الأسواق الأجنبية، كما تُعد وسيلة للتواصل مع الهيئات المسؤولة في البلدين بهدف تطوير مناخ التعاون والشراكة بين الجانبين.

هذا و أضاف الوزير :” ​إن استقراءَنا للسياق الدولي والرهانات الاقتصادية العالمية، تفرض علينا اليوم وأكثر من أيّ وقتٍ مضى مضاعفة الجهود وتكثيف التعاون بين الفواعل الاقتصادية لإرساء شبكة علاقات قوية، مبنية على مبدأ “رابح-رابح” مع كل الشركاء الاقتصاديين لبلادنا” .

​ولهذا الغرض، فإن دور مجالس رجال الأعمال لا ينبغي أن يقتصر فقط على تعزيز التبادل التجاري، بل يجب أن يتعداه إلى نسج وتشبيك شراكات استراتيجية واعدة.

#زيتوني #تنشيط #التجارة #الخارجية #لن #يحقق #الأهداف #دون #إشراك #الجهاز #الدبلوماسي

- Advertisement -spot_img

Stay Connected

0المشجعينمثل
0أتباعتابع
0المشتركينالاشتراك

Related Articles

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا