مسعود بن دريدي: 40 بالمائة نسبة تقدم حملة الحصاد والدرس بالولايات الشمالية

قدم المدير العام للإنتاج الفلاحي, مسعود بن دريدي, عرضا خلال اللقاء حول سير عملية الحصاد والدرس الخاصة بالحبوب لموسم 2023-2024 التي تستمر إلى غاية 15 أغسطس القادم في الولايات الشمالية, بعد انتهائها في الولايات الجنوبية.

وتقدر المساحات المزروعة بالولايات الجنوبية بـ 106 آلاف هكتار, من أصل حوالي ثلاثة ملايين هكتار على المستوى الوطني, حسب البيانات التي عرضها المسؤول.

وأوضح السيد بن دريدي أن منتوج الحبوب في الولايات الجنوبية بلغ أربعة ملايين قنطار, بمعدل يتراوح بين 47 و51 قنطار/هكتار “وهو ما يمثل 96 بالمائة من الأهداف التي حددتها وزارة الفلاحية والتنمية الريفية”, لافتا إلى أن أكبر منتوج سجل بولايات بسكرة, المنيعة وأدرار.

أما على مستوى الولايات الشمالية, فبلغ معدل مردود القمح الصلب 20 قنطار/هكتار, والمعدل ذاته بالنسبة للقمح اللين, فيما بلغ معدل مدود الشعير 15 قنطار/هكتار, وذلك منذ انطلاق حملة الحصاد والدرس مطلع شهر يونيو وإلى غاية 28 يوليو الجاري.

وشملت المساحات التي تم حصادها خلال هذه الفترة أزيد من 1ر1 مليون هكتار من أصل أزيد من 8ر2 مليون هكتار قابلة للحصاد, أي ما يمثل 40 بالمائة من المساحة المزروعة, يضيف المسؤول ذاته.

وتقدر كمية المنتوج المحصود 18 مليون قنطار في الولايات الشمالية إلى الآن, وفقا للمسؤول ذاته.

وحلت في مقدمة الولايات الشمالية ولايات قالمة, ميلة, قسنطينة وسطيف على التوالي, حيث تمثل مجتمعة 47 بالمائة من إنتاج الولايات الشمالية, وذلك إلى غاية 28 يوليو الجاري.

وفي مداخلة له بالمناسبة, ثمن الأمين العام للاتحاد الوطني للفلاحين الجزائريين, عبد اللطيف ديلمي, قرار وزير الفلاحة بالانطلاق المبكر في التحضير لحملة الحرث والبذر.

بينما أكد رئيس الغرفة الوطنية للفلاحة, محمد يزيد حمبلي, من جهته, على أهمية التحضير الجيد لها, باعتبار أن “الزرع المبكر يؤثر إيجابا على المردودية”.

#مسعود #بن #دريدي #بالمائة #نسبة #تقدم #حملة #الحصاد #والدرس #بالولايات #الشمالية

- Advertisement -spot_img

Stay Connected

0المشجعينمثل
0أتباعتابع
0المشتركينالاشتراك

Related Articles

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا