البيام..إرتياح بخصوص مادة اللغة العربية و تحفظ على مادة العلوم الفيزيائية

التحق اليوم الاثنين، مترشحو شهادة التعليم المتوسط “البيام” بمختلف مراكز الامتحان عبر الوطن، ووفقًا للانطباعات الأولية لبعض التلاميذ فقد أجمعوا على أن المواضيع المقترحة في مادة اللغة العربية كانت سهلة وفي المتناول، بينما تباينت الآراء بخصوص مادة العلوم الفيزيائية والتكنولوجية التي كانت صعبة رغم أنها لم تخرج عن المقرر الدراسي بحسب الأساتذة.

أكد التلاميذ الممتحنون في شهادة التعليم المتوسط “البيام”، خلال الجولة الاستطلاعية التي قامت بها “الجزائر الجديدة” إلى بعض مراكز الإجراء بالعاصمة على سهولة المواضيع المقدمة خاصة في مادة اللغة العربية مقارنة بمادة العلوم الفيزيائية والتكنولوجية التي اعتبروها صعبة نوعا ما.

وعبر عديد التلاميذ الممتحنين خلال اليوم الأول سعادتهم الكبيرة بسهولة مواضيع امتحان اللغة العربية، التي كانت أسئلتها مباشرة وفي متناول الجميع، وجاء موضوع النص حول “الفقر” فتناولت أسئلة الفهم وشرح بعض المصطلحات وكذا الإعراب، لتشمل بعدها الوضعية الإدماجية.

فيما كانت انطباعات وآراء التلاميذ متباينة حول مادة الفيزياء بين التفاؤل الحذر و التخوف، رغم أن الأسئلة لم تخرج من المقرر الدراسي-بحسب الأساتذة- لكنها كانت صعبة -بالنسبة لبعض التلاميذ-، وتضمن امتحان مادة الفيزياء 3 تمرينات، التمرين الأول حول درس التوتر الكهربائي، والثاني حول الأمن الكهربائي، أما التمرين الثالث فكان حول الثقل والقوة، بالإضافة إلى الوضعية الإدماجية التي جاءت حول التفاعل الكيميائي.

واللافت أن اليوم الأول من اجتياز امتحان شهادة التعليم المتوسط مر في ظروف عادية ومريحة ودون تسجيل أية حالة غش، أو تسريب للمواضيع.

عقوبات قاسية ضد المتورطين في ظاهرة الغش

حذر المفتش المركزي بوزارة التربية الوطنية، ساعد بلعباس من المساس بنزاهة ومصداقية الامتحانات الوطنية بأفعال يعاقب عليها القانون، كالغش  وتسريب مواضيع الامتحانات، وكذا التشويش على السير العادي للامتحانات

ولدى حلوله ضيفا على برنامج “ضيف الصباح” للقناة الإذاعية الأولى، أكد بلعباس أن القانون يصنف ظاهرة الغش في الامتحانات عن طريق تسريب ونشر مواضيع الامتحانات كجريمة تنجر عنها عقوبات قاسية، موضحا أن ظاهرة الغش تعرض المترشح إلى الإقصاء من اجتياز امتحانات الأقسام النهائية لمدة قد تصل إلى ثلاث سنوات كاملة.

كما لفت ذات المسؤول، إلى أن القانون يعاقب أيضا مؤطري الامتحانات المتورطين في تسريب مواضيع وأسئلة الامتحانات بعقوبات تصل إلى حد الإجرام والسجن.

من جهة أخرى حذر المتدخل، مترشحي شهادة التعليم المتوسط من التأخر في الدخول إلى مراكز الإمتحان، مشيرا إلى أن أبواب المراكز تفتح على الساعة السابعة والنصف صباحا، وتغلق على الساعة الثامنة والنصف، حيث يمنع دخول التلاميذ بعد هذا التوقيت وبالتالي يتم إقصاؤهم من اجتياز امتحان المادة.

#البيام..إرتياح #بخصوص #مادة #اللغة #العربية #تحفظ #على #مادة #العلوم #الفيزيائية




#oussama_boulegheb #elhiwardz #alakhibariat.xyz #elhiwar #elhiwar-en



- Advertisement -spot_img

Stay Connected

0المشجعينمثل
0أتباعتابع
0المشتركينالاشتراك

Related Articles

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا