“إكواس” تعقد اجتماعا الأسبوع المقبل لتدخل محتمل بالنيجر

الإكواس تعقد اجتماعا جديدا لقادة جيوش الدول الأعضاء الأسبوع المقبل من أجل “إعداد خطط لتدخل عسكري محتمل” في النيجر

قررت المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا “إكواس”، الجمعة، عقد اجتماع جديد لقادة جيوش الدول الأعضاء الأسبوع المقبل من أجل “إعداد خطط لتدخل عسكري محتمل” في النيجر.

وقال متحدث باسم “إيكواس” (لم تحدد هويته) في تصريحات صحفية، إن قادة جيش غرب إفريقيا سيجتمعون في الأيام المقبلة لإعداد خطط لتدخل عسكري محتمل في النيجر”. وكانت وسائل إعلام قد تداولت أن القادة الإفريقيين سيجتمعون غدا السبت، ما دفع بمتحدث “إيكواس” إلى التوضيح للصحفيين بأن “الاجتماع سيكون الأسبوع المقبل”.

يأتي ذلك غداة قمة لقادة “إيكواس” في العاصمة النيجيرية أبوجا، خلصت في بيانها الختامي إلى “عدم استبعاد أي خيار لحل أزمة النيجر بما في ذلك استخدام القوة باعتباره ملاذا أخيرًا”. وفي السياق ذاته، كشف مسؤول نيجيري وآخر من كوت ديفوار، للصحفيين، أن الاجتماع المرتقب سيُعقد في 19 أوت الجاري في غانا.

وفيما لم تُذكر تفاصيل أكثر بشأن الاجتماع وقوام القوة العسكرية للتدخل المحتمل في نيامي، كشف رئيس كوت ديفوار الحسن وتارا أن بلاده “ستساهم بكتيبة من 850 إلى 1100 عسكري”، وأن نيجيريا وبنين ودولا أخرى ستشارك أيضا، دون مزيد توضيح.

وكانت “إيكواس” منحت في 30 جويلية الماضي، المجلس العسكري بالنيجر مهلة انتهت الأحد الفائت، للإفراج عن الرئيس محمد بازوم وإعادته للحكم، بعدما أطاح به انقلاب عسكري في 26 من الشهر نفسه.

اعتبر رئيس ساحل العاج الحسن واتارا في حديثه مع الصحافيين، الخميس، احتجاز بازوم “عملا إرهابيا”، ووعد بأن تشارك بلاده في القوة بكتيبة. وأكد وزير الخارجية الأمريكي أنطوني بلينكن دعمه جهود إكواس، وقال إن الولايات المتحدة ستحمل المجلس العسكري المسؤولية عن سلامة بازوم وعائلته وأعضاء الحكومة المحتجزين.

@ المصدر: وكالة الأناضول 

#إكواس #تعقد #اجتماعا #الأسبوع #المقبل #لتدخل #محتمل #بالنيجر




#oussama_b #elhiwardz #alakhibariat.xyz #elhiwar #elhiwar-en # الحوار_الجزائرية # مصطفي_بونيف



- Advertisement -spot_img

Stay Connected

0المشجعينمثل
0أتباعتابع
0المشتركينالاشتراك

Related Articles

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا