فرنسا تمنع التعبير عن الانتماء الديني في المدارس وماكرون يأمر بـ”الحزم”

تشرع السلطات الفرنسية ، بداية من يوم غد الاثنين ، في منع ارتداء العباءة والقميص الطويل للتلاميذ داخل المدراس  الحكومية ، ووجهت بتنفيذ القرار بكل حزم وفقا لما أمر به الرئيس إيمانويل ماكرون .

وحسب مذكرة أرسلها وزير التربية ، غابرييل أتال ، إلى رؤساء المؤسسات التعليمية فإن ارتداء العباءة والقميص الطويل “يعبر عن انتماء ديني في البيئة المدرسية ولا يمكن التسامح معه”. وهو القرار الذي يعتبره البعض امتدادا لقرار منع الحجاب في المدارس الحكومية منذ 2004 .

ودعا إيمانويل ماكرون إلى الحزم في تطبيق حظر العباءة في المدارس ، وقال خلال زيارته ثانوية مهنية في “أورانج” جنوبي فرنسا “لن ندع أي شيء يمر. نعلم أنه ستكون هناك حالات -جراء الإهمال ربما- ولكن حالات كثيرة لمحاولة تحدي النظام الجمهوري. علينا أن نكون حازمين”.وتابع أنه “لا ينبغي أبدا ترك المعلمين ومديري المدارس يواجهون بمفردهم الضغوط أو التحديات القائمة بشأن هذا الموضوع”، وأضاف أن “فرسان الجمهورية هؤلاء لديهم الحق في الدفاع عن العلمانية”.

ولقي قرار حظر العباءة معارضة من بعض الأوساط  ، وانتقد السياسي اليساري جان لوك ميلانشون القرار بشدة، ودعا المسؤولين إلى “تجنب إثارة النزاعات ذات الطابع الديني.” ، وقال مسؤول في حزب ميلانشون إنه سيقترح على المجموعة البرلمانية للحزب رفض هذا القرار “الخطير والقاسي” وطرحه للمراجعة أمام مجلس الدولة بغرض إثبات أنه قرار مخالف للدستور.

#فرنسا #تمنع #التعبير #عن #الانتماء #الديني #في #المدارس #وماكرون #يأمر #بـالحزم




#oussama_boulegheb #elhiwardz #alakhibariat.xyz #elhiwar #elhiwar-en



- Advertisement -spot_img

Stay Connected

0المشجعينمثل
0أتباعتابع
0المشتركينالاشتراك

Related Articles

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا