كل الخيارات مطروحة لحل أزمة النيجر

عبد الفتاح موسى مفوض الشؤون السياسية والسلام والأمن في مجموعة “إكواس” (أ ف ب)

نقلت وكالة رويترز للأنباء عن مفوض الشؤون السياسية والسلام والأمن في مجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إكواس)، قوله، إن كل الخيارات مطروحة لحل الأزمة في النيجر بعد الانقلاب الذي وقع في هذا البلد يوم 26 جويلية الماضي.

وقال عبد الفتاح موسى مفوض الشؤون السياسية والسلام والأمن في مجموعة “إكواس”، الخميس، إن جميع الدول الأعضاء في المجموعة، فيما عدا الخاضعة لحكم عسكري وكذلك الرأس الأخضر، مستعدة للمشاركة في القوة الاحتياطية التي قد تتدخل في النيجر بعد وقوع انقلاب هناك في أواخر الشهر الماضي.

وبدأ قادة جيوش غرب إفريقيا اجتماعًا، صباح الخميس، في أكرا عاصمة غانا، لمناقشة التدخل العسكري المحتمل في النيجر إذا فشلت الدبلوماسية في إنهاء الانقلاب العسكري.

واجتماع قادة جيوش “إكواس” في مقر القوات المسلحة الغانية سينتهي بعد ظهر يوم الجمعة.

وقال مفوض الأمن لدى تكتل غرب إفريقيا: “لا ينبغي لأحد أن يشك في أنه في حالة فشل كل الحلول، فإن القوات الباسلة في غرب إفريقيا.. مستعدة للاستجابة لنداء الواجب”.

وأخبر موسى رؤساء هيئة الأركان من الدول الأعضاء في الاجتماع: “بكل الوسائل المتاحة، سيجري استعادة النظام الدستوري في البلاد”.

وأشار إلى عمليات انتشار سابقة للمجموعة في غامبيا وليبيريا وغيرهما خلال طرحه أمثلة على الاستعداد.

واستولى أعضاء من الحرس الرئاسي في النيجر، برئاسة الجنرال عبد الرحمن تياني، على السلطة الشهر الماضي ما أثار إدانة من القوى العالمية ومجموعة “إكواس”، التي قررت الأسبوع الماضي تفعيل قوة عسكرية احتياطية.

وحذرت الجزائر من مغبة التدخل العسكري في النيجر لما يشكل ذلك من خطورة على مجمل المنطقة، داعية إلى اعتماد الحل الدبلوماسي لهذه الأزمة.

وقال المجلس العسكري في النيجر، إنه منفتح على المحادثات لتسوية الوضع. لكنه لا يزال يعتقل الرئيس المعزول محمد بازوم وقال إنه سيحاكمه بتهمة الخيانة العظمى، وهو ما يُنظر إليه على أنه مؤشر على عدم رغبة المجلس في السعي إلى مسار سلمي للخروج من الأزمة.

وقد يؤدي التدخل العسكري لزيادة زعزعة الاستقرار في منطقة الساحل الفقيرة، حيث أدى تمرد جماعات مرتبطة بتنظيمي القاعدة والدولة الإسلامية (داعش) إلى نزوح الملايين على مدى العقد المنصرم وتسبب في أزمة جوع.

وهناك قوات أمريكية وفرنسية وألمانية وإيطالية في النيجر في إطار جهود دولية لمكافحة التمرد. وتتمتع الدولة أيضًا بأهمية استراتيجية بالنسبة لقوى عالمية بسبب احتياطياتها من اليورانيوم والنفط.

#كل #الخيارات #مطروحة #لحل #أزمة #النيجر




#oussama_b #elhiwardz #alakhibariat.xyz #elhiwar #elhiwar-en # الحوار_الجزائرية # مصطفي_بونيف



- Advertisement -spot_img

Stay Connected

0المشجعينمثل
0أتباعتابع
0المشتركينالاشتراك

Related Articles

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا