الجزائر: هيئة خاصة للتكفل بالهجرة غير الشرعية قريبا

إنشاء هيئة وطنية تهتم بمسألة الهجرة غير الشرعية “قريبا” بالجزائر من أجل التكفل بالظاهرة

أعلن المدير العام للشؤون القنصلية والجالية الوطنية بالخارج بوزارة الشؤون الخارجية، رشيد مداح، الثلاثاء، بالجزائر العاصمة، عن إنشاء هيئة وطنية تهتم بمسألة الهجرة غير الشرعية “قريبا” من أجل التكفل بهذه الظاهرة.

وخلال كلمة له بمناسبة افتتاح ورشة تكوينية حول “تسيير الهجرات” من تنظيم مكتب المنظمة الدولية للهجرة في الجزائر، أوضح مداح أن هذه الهيئة التي “ستضم كل الأطراف المعنية بمسألة الهجرة غير الشرعية على المستوى الوطني ستتكفل بوضع استراتيجية وطنية من أجل محاربة فعالة لهذه الآفة في اطار احترام الاتفاقيات الدولية التي صادقت عليها الجزائر”.

وأضاف المتحدث أن فكرة إنشاء هذه الهيئة جاءت نتيجة “قناعة السلطات الجزائرية بعدم نجاعة المقاربة الأمنية المتبعة إلى حد الآن في بلدان أخرى”. وبعد التذكير بأن المقاربة الجزائرية بخصوص مكافحة الهجرة غير الشرعية تعتبر “إنسانية”، أبرز مداح “الوسائل الكبيرة التي رصدتها قبيل وبعد مواجهة هذه الظاهرة”.

وتابع مداح قائلا في هذا الصدد إن الجزائر انتقلت في السنوات الأخيرة من كونها منطقة عبور لتصبح بلدا يستقبل آلاف المهاجرين لا سيما من بلدان الساحل حيث تتكفل بهم في مراكز استقبال وتسهر على التنسيق مع بلدانهم الأصلية لإعادتهم. كما تقدم الجزائر يد المساعدة الى البلدان الإفريقية من خلال الوكالة الجزائرية للتعاون الدولي من اجل التضامن والتنمية.

وأشار المسؤول بوزارة الشؤون الخارجية إلى “الوسائل الهائلة التي ترصدها الجزائر من أجل مكافحة شبكات الاتجار بالبشر بالتعاون مع منظمات دولية لمكافحة الهجرة غير الشرعية”، موضحا أن الجزائر “تنتهج سياسة استباقية على المستوى الدولي عبر المرافعة من أجل التكفل بالأسباب الحقيقية وراء هذه الآفة على غرار الفقر المدقع واللااستقرار السياسي والنزاعات ناهيك عن وجوب التنسيق مع دول المصدر وتعزيز السياسات التنموية في هذه البلدان”.

وأبدى، من جهته، المنسق الأممي المقيم بالجزائر آليخاندرو ألفاريز عن ارتياح هيئة الأمم المتحدة “للمجهودات التي تبذلها البلاد ودورها الريادي في محاربة ظاهرة الهجرة غير الشرعية”، مصرحا أن “الجزائر بلد مستقر ومزدهر ومتضامن بامتياز”.

وتابع قائلا “لقد أصبحت الجزائر بلدا يستقبل آلاف المهاجرين بفضل مقاربتها الإنسانية التي عززتها الوكالة الجزائرية للتعاون الدولي من أجل التضامن والتنمية”.

ويرى آلفاريز أن هذه المقاربة لا تقتصر على التكفل بالمهاجرين وإنما تمنع أيضا خطاب الكراهية والصور النمطية وهذا أمر نادرا ما نجده في البلدان الأخرى”.

وخلال تدخله بالمناسبة، أشار باولو كابوتو، مدير مكتب المنظمة الدولية للهجرة، أن “هذا التكوين جاء بعد سنوات من التعاون الوثيق والمثمر بين الحكومة الجزائرية والمنظمة الدولية للهجرة. كما يمثل فرصة هامة لتعزيز هذه الشراكة”.

#الجزائر #هيئة #خاصة #للتكفل #بالهجرة #غير #الشرعية #قريبا




#oussama_b #elhiwardz #alakhibariat.xyz #elhiwar #elhiwar-en # الحوار_الجزائرية # مصطفي_بونيف



- Advertisement -spot_img

Stay Connected

0المشجعينمثل
0أتباعتابع
0المشتركينالاشتراك

Related Articles

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا